اجتماع أمني إسرائيلي – أمريكي لبحث الملف الايراني

ذكرت مصادر إعلامية عبرية، أن اجتماعا أمنيا إسرائيليا – أمريكيا سيعقد اليوم (الثلاثاء) في واشنطن، لبحث ملفات استخبارية بين الجانبين.

وأوضحت إذاعة “كان” العبرية الرسمية، أنه سيشارك في الاجتماع، رئيس مجلس الامن القومي الإسرائيلي ايال حولتا ونظيره الأمريكي جيك ساليفان .

واضافت أن الاجتماع سيتناول عدة ملفات استخباراتية (لم تحددها) بالإضافة إلى الملف الإيراني.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول أمريكي وصفته بـ “الكبير” قوله: إنه “سيتم ابلاغ الجانب الإسرائيلي بان إدارة بايدن ملتزمة بالنهج الديبلوماسي مع طهران غير أنها ستلجأ الى خيارات أخرى, عند الضرورة, لمنعها من امتلاك السلاح النووي” .

وأضاف المسؤول الامريكي – الذي طلب عم ذكر اسمه – أن الخبراء الأمريكيين يعتبرون أن المدة المطلوبة لحصول ايران على كمية كافية من اليورانيوم المخصب الكافية لانتاج قنبلة نووية تقلص من عام واحد إلى شهور منذ أن انسحبت ادارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي.

وقالت مصادر مطلعة للإذاعة: “إن (حولتا) سيطلب من الإدارة الامريكية بلورة خطة بديلة ليتم تنفيذها في حال قررت طهران عدم العودة الى طاولة المفاوضات، وأن تشمل الخطة البديلة رزمة من العقوبات الصارمة والمؤلمة على النظام الايراني بغية حمله على التخلي عن البرنامج النووي العسكري”.

يعارض المستوى السياسي الإسرائيلي، عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى المفاوضات مع إيران، حول برنامجها النووي، غير أن الحكومة الحالية خلافا لسابقتها تفضل إبداء مواقفها دون ضجيج.

ويقول مراقبون إسرائيليون إن حاجة الحكومة الحالية للإدارة الأمريكية التي بدورها تفضلها على حكومة برئاسة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، تجعلهما تفضلان التفاهم، بدلا عن المواجهة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *