“الصحة” تحذر من دخول غزة موجة كورونا رابعة سريعة الانتشار

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من دخول قطاع غزة في موجة رابعة سريعة الانتشار من فايروس كورونا.

وقال مجدي ضهير، نائب مدير الرعاية الأولية في الوزارة: “ما زلنا نعيش في غزة حالة من الاستقرار في أعداد الإصابات، بعد الخروج من الموجة الثالثة من كوفيد 19، إلا أننا لاحظنا وخلال الأيام الماضية بداية طفيفة في عودة المنحنى للصعود”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في غزة، أكد ضهير، “أن قطاع غزة ما زال يعاني من سلالة دلتا، وما زالت هناك خشية من وصول المتحور أوميكرون وقدرته الهائلة على سرعة الانتشار في ظل العزوف المتواصل من قبل المواطنين عن التطعيم، حيث ما زالت نسبة المواطنين المطعمين لا تتجاوز 27 في المئة من إجمالي السكان، والذين حصلوا فقط على الجرعة الأولى، فيما تقل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية والثالثة عن ذلك بكثير”.

وحذر من استمرار تهاون المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، وكأن كوفيد 19 لم يعد موجوداً وهذا خطأ فادح.

وأكد أن حالة التهاون وعدم تلقي التطعيم، تضع غزة أمام خطر حقيقي، وخشية من موجة عنيفة قد يمر بها قطاع غزة خلال الأيام القادمة.

وقال ضهير: “إزاء هذه المخاطر، تؤكد وزارة الصحة ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد المجتمعي والجسدي، وتهوية الأماكن وعدم الذهاب للأماكن المزدحمة، واتباع الأمور التي من شأنها أن تحد من مخاطر الإصابة”.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة المسارعة في تلقي التطعيمات، ورفع نسبة الحصانة المجتمعية ضد الفيروس، وخصوصاً تلقي الجرعة الثانية والثالثة حتى نحد من خطورة الموجة.

وأكدت أن “المعلومات المتوفرة حالياً عن فايروس “أوميكرون” أن التطعيم المكتمل له فائدة كبيرة في الحد من انتشار هذا المتحور، وعلى الأقل يمنع دخول الأعراض الشديدة والدخول إلى المستشفى وتعريض حياة المصاب للخطر، حيث تبين وخلال الموجات السابقة أن الحالات المكتملة التطعيم قلما تتعرض لمضاعفات خطيرة”.

وأشارت إلى أن فرصة دخول الفئات المكتملة التطعيم للمستشفى تكاد أن تكون معدومة، وهو ما يؤكد ضرورة تلقي التطعيمات، لمواجهة سلالة الأوميكرون والدلتا وهي السائدة حالياً.

وقال ضهير: “أفادت المعلومات المتاحة من الموجات الثالثة أن 92 في المئة من الحالات المصابة كانت غير مطعمة، وأن 95 في المئة من الوفيات أيضاً كانت غير مطعمة، وهو ما يؤكد أن اللقاح فعال جداً في الوقاية والحد من خطورة فايروس كوفيد 19 والمتحور الجديد أوميكرون”.

وأضاف “نؤكد على خطورة فايروس كورونا على السيدات الحوامل، حيث يتسبب الحمل بخفض المناعة لدى السيدات ويجعلهن فريسة لهذا الوباء، وبينت المعلومات المتاحة حسب إحصائيات وزارة الصحة من أن جميع السيدات الحوامل وبنسبة 100 في المئة اللواتي فقدن أرواحهن، نتيجة الإصابة بفايروس كوفيد 19 جميعهن من غير المطعمات وعددهن 22 حالة وفاة.

وأكدت وزارة الصحة أن خلية الأزمة الخاصة بجائحة كوفيد 19 وكافة لجانها الاستشارية والفنية، تواصل انعقادها المستمر لمتابعة تطورات الحالة الوبائية التي طرأت حول العالم.

وأوضحت أنها بدأت حملات مجتمعية مختلفة لتحصين المجتمع من خلال التطعيم، وذلك على مستوى الجامعات.

كما خفضت وزارة الصحة العمر المصرح به للحصول على التطعيم، لـ12 عاماً، حيث سيتم البدء بحملة تطعيم للطلبة في المراحل التعليمية من الصف السابع والثامن والتاسع مباشرة مع بدء الفصل الثاني من العام الدراسي.

ودعا أولياء الأمور لحث أبنائهم على تلقي التطعيم حتى تقينّا من الدخول في موجة عنيفة من الجائحة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *